Print This Post
الرئيسية / حول معجم / حول المعجم

حول المعجم

معجم مصطلحات اللامركزية هو مبادرة جديدة وهي جزء من عملية إعادة تأهيل مسا ر اللامركزية. هذا المشروع يحمل وعودا للجهات الفاعلة بمسار اللامركزية على المدى القصير والمتوسط والطويل. حيث تعتبر اللامركزية مفهومًا غنيًا ومعقدًا في جانب ه القانوني والتنفيذي، ويبدو أن معجم المصطلحات هو الحل الأكثر نجاعة وقابلية للإنجاز لتوحيد لغة الحوار والعمل بين ا لأطراف الفاعلة للامركزية في تونس .
سوف يخضع تنفيذ هذا المشروع لمبادئ المقاربة التشاركية من خلال مشاركة مختلف الفاعلين في مسار اللامركزية في إنجاز ه وإقامة ورشا ت عمل تجمع الأطراف المعني ة. سيتم تعزيز ه ذه المقاربة من خلال عمل الخبراء الذين يكون وجودهم ضروريًا لضمان التسلسل المناسب لمراحل الإنجاز، وتقديم التفسيرات الصحيحة للمصطلحات وتحرير المعجم.

الهدف من انجاز هذا المشروع هو إزالة الغموض والخلاف والتناقضات على مستوى المصطلحا ت المتعلقة إصلاحات اللامركزية واللامركزية الإدارية والحكم المحلي، مما ينتج عن ه فهم مشترك للمصطلحات المستخدمة لدى المسؤولين المحللين المنتخبين، الأطر التقنية والإدارية، منظمات المجتمع المدني، والمواطنين .
مر إنجاز هذه النسخة الورقية من معجم اللامركزية بثلاث مراحل رئيسية بداية بالمرحلة التحضيرية التي مكنت من جمع المصطلحات والمفاهيم الأساسية للامركزية في تونس، تلك التي تطرح إشكالية في الفهم والتعريف مما يجعلها قابلة للطرح والتأويل وقد سمح ذلك ببناء قاعدة البيانات اللازمة لإنجاز هذا المعجم. تم ذلك من خلال تجميع الوثائق والمراجع (قوانين، أوامر حكومية، مناشير، مقالات، دراسات، مخرجات، إلخ) وإنجاز مراجعة أدبية عملية لها بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع الجهات الفاعلة في اللامركزية حتى يتم الاستعانة بآرائهم ومقترحاتهم كتجسيد فعلي للتمشي التشاركي في إنجاز هذه الوثيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *