الرئيسية / مصطلحات-اللامركزية

أرشيف الموقع

بناء عشوائي

  البناء العشوائي : يشمل هذا المفهوم جملة البناءات والعقارات التي تم تشييدها بطريقة عشوائية غير قانونية بدون رخص مقدمة من قبل الدولة حيث أنها لا تستجيب للمعايير الوطنية المتعلقة بالسكن والتعمير. تتعلق هذه المعايير بالوضعية القانونية للأرض التي أقيم عليها البناء، والموقع (أرض مؤهلة للبناء أو غير مؤهلة، منحدر…)، …

اقرأ المزيد »

تجمعات سكانية عشوائية

  التجمعات السكانية العشوائية : تعرف التجمعات السكانية العشوائية كونها تجمعات سكانية غير منظمة وغير قانونية لا تستجيب لمعايير السكن والتعمير حيث أنها تفتقر لأدنى ظروف الحياة الكريمة، وتتراوح هذه المناطق من أبنية طابقية في بعض الأماكن وصولاً لمساكن مصنوعة من الصفيح والقصدير والمواد الغير معدة للبناء. كما أنها لا …

اقرأ المزيد »

تطوّر ديمغرافي

  التطوّر الديمغرافي : أو النمو الديمغرافـي أو النمو السكاني وهو تزايد عدد السكان بشكل متصاعد خلال فترة زمنية معينة ومن أبرز أسبابه الزيادة في أعداد المواليد، وقلة أعداد الوفيات نتيجة تحسن الخدمات الطبية، أو ارتفاع أعداد المهاجرين إلى مناطق معينة بشكل يؤدي إلى زيادة الكثافة السكانية فيها.

اقرأ المزيد »

تنمية حضرية مندمجة

  التنمية الحضرية المندمجة : يرتبط هذا المصطلح عادة بالتنمية الجهوية والمحلية من خلال مخططات أو برامج أو مشاريع تدمج العديد من الاختصاصات والقطاعات والتي تهدف أساس لتحقيق التنمية في المناطق الحضرية والمدن الكبرى حيث يتم تزويد المناطق الحضرية المعنية بالخدمات والتجهيزات ووسائل تحقيق الرفاه الاجتماعي وذلك توازيا مع برامج …

اقرأ المزيد »

كثافة سكانية

  الكثافة السكانية : هو مقياس ديمغرافي يُستخدم عادةً في علم السكان لقياس معدّل عدد السكّان المُتواجدين في مَنطقة جغرافيّة مُعيّنة مثل الدول أو المدن أو البلديّات وأي منطقة مأهولة بالسكان، وذلك بقسمة عدد السكان على المساحة الكلية للمَنطقة الجغرافية.

اقرأ المزيد »

متساكن

  المتساكنالمتساكن هو الشخص المقيم فعليا بالحدود الترابية للجماعة المحلية المعنية أو الذي يتواجد به مركز عمله أو نشاطه الاقتصادي. أمر حكومي عــدد 401 لسنة 2019 مؤرخ في 6 ماي 2019 يتعلق بضبط شروط وإجراءات إعمال آليات الديمقراطية التشاركية المنصوص عليها بالفصل 30 من مجلة الجماعات المحلية.

اقرأ المزيد »

مناطق حضرية

  المناطق الحضرية : يختلف تعريف “المنطقة الحضرية” من بلد إلى آخر ويخضع بانتظام لتصنيفات جديدة. تتميز المنطقة الحضرية بواحد أو أكثر من العناصر التالية: المعايير الإدارية، الكثافة السكانية، الوظيفة الاقتصادية ووجود الخصائص الحضرية (الشوارع، الأرصفة، الإنارة الكهربائية، أنظمة الصرف الصحي).

اقرأ المزيد »

مناطق ريفية

  المناطق الريفية : لغة هي الأراضي والأماكن التي تقع خارج المدن. ولا تقتصر المناطق الريفية على المناطق التي تشتمل على نشاطات زراعية بل   تشتمل جميع مناطق الصناعة والسياحية والحرف الريفيّة .[10] معجم المصطلحات الجغرافية، بيار جورج، ص 415.

اقرأ المزيد »